الأحد، 17 أبريل 2016
4:22:00 م

تابع الدوره الشامله لقواطع الحمايه

·       ضبط اتجاه التيار :-
يتم تبديل فازتين من الفازات الرئيسية من خرج المنبع ( سيركيت بريكر ) الفازة الوسطى مكان أي فازة من الطرف . وبعد الإنهاء نقوم بتشغيل الجهاز .
v   ملاحظات  :-
- إذا تم تبديل طرفى الفازات كأن شئ لم يكن بل لابد من تبديل الأوسط مكان أي طرف وجرب ؟
- يوجد ببعض VP مفتاح صغير لضبط مدى الفولت الذي تعمل عليه
- وو     وو     وو   لمبات صغيرة تبين كل لمبة سبب العطل .




** الثيرموستات الزئبقي :-
يركب بأجهزة التكييف المجمعة ( Package dx).
        وظيفته:-
التحكم في درجة الحرارة المكان المكيف ويركب بالقرب من وحدة التكييف وفى سكة الهواء الراجع . ويتحكم في تشغيل ضاغطين بالتتابع حسب الحمل .
     فكرة عمله :
عبارة عن زنبرك على شكل حلقات مصنوع من مادة معينة تتمدد وتنكمش حسب درجة حرارة المكان ومركب عليها انتفاخ زجاجي صغير داخله طرفين ومعدن الزئبق فعند ارتفاع درجة الحرارة يتمدد الزنبرك ويميل الانتفاخ وينزلق الزئبق ليغلق نقطتي التوصيل لتشغيل الضاغط .
الأول ( y1 ) وعند ارتفاع الحمل أكثر يميل الانتفاخ الثاني وينساب الزئبق ليغلق نقطتي تشغيل الضاغط الثاني ( y2 ) .
كما يوجد عدد 2 انتفاخ زجاجي أيضاً للتحكم في تشغيل سخانات التدفئة ( سخانين ) W1 &W2
-         شكله الخارجي :-
يوجد أعلاه ذراعين على تدريج فهرنهيتى أحدهما للتكييف والثاني للتدفئة للتحكم في درجة الحرارة المطلوبة كيفما شئت .
بالمنتصف يوجد مؤشر يبين درجة الحرارة الفعلية ( الحالية )
-         بالأسفل يوجد مفتاحين :-
# مفتاح مكتوب عليه System وله 3 أوضاع  :  وضع off لإيقاف الجهاز تماماً & وضع Cool للتكييف & وضع Heat للتدفئة.
# مفتاح للتحكم في مروحة المبخر له وضعين وضع On وهو تشغيل مروحة المبخر بصفة مستمرة طوال تشغيل الجهاز وليس له علاقة بتشغيل وفصل الضواغط .والوضع الثاني Auto
وهو تشغيل مروحة المبخر طوال تشغيل الضواغط أو أحدهما وتفصل مروحة المبخر عند فصل الضاغطين درجة عن طريق الثيرموستات .
 هذا الثيرموستات يعمل على دائرة تحكم 24 فولت ويوصل به كابل 6 أطراف :-
·       Rc طرف دخول 24 فولت للثيرموستات.
·       G لتشغيل مروحة المبخر On أو Auto حسب الاختيار.
·       Y1 لتشغيل الضاغط الرئيسى ( الأول ).
·       Y2 لتشغيل الضاغط التابع ( الثاني ) .
·       W1 لتشغيل السخان الأول .
·       W2 لتشغيل السخان الثاني .
v  مع بعض الصور توضح الثيرموستات الزئبقى :-



** الثيرموستات المغناطيسي :-
يركب بأجهزة التكييف المجمعة ( Package dx) ثيرموستات لكل ضاغط .
v  وظيفته:-
التحكم في درجة الحرارة المكان المكيف ويركب بالقرب من وحدة التكييف وفى سكة الهواء الراجع . ويتحكم في تشغيل وفصل الضاغط  أو السخان حسب درجة الحرارة .
v  فكرة عمله :-
هو عبارة عن زنبرك على شكل حلقات مصنوع من معدن معين يتمدد وينكمش حسب درجة حرارة المكان ومركب علي طرفه   قطعة مغناطيس صغيرة. وأسفل المغناطيس يوجد انتفاخ زجاجي داخله ريشه مرنة Rc متصلة بريشه سفلى W الخاصة بتشغيل السخان ويوجد فوقها ريشة Y الخاصة بتشغيل الضاغط و تتأثر حركة الريشة Rc عندما يقترب منها المغناطيس .
والمغناطيس يتحرك مع الزنبرك حسب درجة الحرارة فعندما ترتفع درجة الحرارة يتمدد الزنبرك ويتحرك تبعا له المغناطيس الذي يقترب من الانتفاخ الزجاجي فتفصل ألريشه  Rc من الريشة  Wوتوصل بالريشة  Y لتشغيل الضاغط  وتبقى هكذا حتى تنخفض درجة الحرارة وينكمش الزنبرك ويبتعد المغناطيس عن ريشة Rc  فتفصل عن الريشة Y ليقف الضاغط وتوصل بالريشه W .
v  شكله الخارجي :-
يوجد على شكل مربع أو دائري وغطاؤه شفاف  وبه تدريج بالأعلى لضبط درجة الحرارة المطلوبة  وبالأسفل مؤشر يبين درجة الحرارة الفعلية .
وأسفله يوجد مفتاحين أحدهما للتحكم في تشغيل مروحة المبخر On أو Auto
 والمفتاح الثاني لإيقاف الجهاز أو تشغيله تكييف أو تشغيله تدفئة )  Off – Cool – Heat )
بالضبط مثل عمل الثيرموستات الزئبقى .
 هذا الثيرموستات يعمل على دائرة تحكم 24 فولت ويوصل به كابل 4 أطراف :-
Rc   طرف دخول 24 فولت للثيرموستات
G لتشغيل مروحة المبخر on أو Auto حسب الاختيار
Y   لتشغيل الضاغط 
W   لتشغيل السخان 
مع بعض الصور توضح الثيرموستات المغناطيسي .


** قاطع ضغط الزيت Oil Pressure Safety Control ) -:
يركب قاطع ضغط الزيت بدوائر التحكم لأجهزة التكييف التى تستخدم ضواغط ترددية من النوع النصف مفتوح ( Semi Sealed Compressor ) والمجهزة بطلمبة زيت .
وظيفته :-
قطع دائرة تحكم تشغيل الضاغط عند وجود مشكلة بتزييت الأجزاء الميكانيكية للضاغط مثل :
1-   نقص كمية الزيت بالضاغط ويظهر بزجاجة بيان مستوى الزيت Sight glass والمستوى الطبيعى أعلى منتصف زجاجة البيان .
2-   سدد مصفاه ( فلتر) الزيت ( Strainer ) حيث يوجد مصفاه أسفل قاع الضاغط
    ( كارتير ) يمر الزيت خلاله لطلمبة الزيت التي تدفعه عبر ثقب بمركز عامود الكرنك    ويخرج الزيت عبر ثقوب بجسم عامود الكرنك لتزييت البيلات ( أذرع التوصيل ) وكذلك جلبة النص ويتم تزييت البنز المحرك لذراع التوصيل والبستم عبر التزييت بالطرطشة  .
3- تلف طلمبة الزيت نفسها .
4- تلف قاطع الزيت نفسه .
v  ملاحظة:-
# طلمبة ضغط الزيت توجد بمؤخرة الضاغط وتستمد حركتها من عامود الكرنك
#  ضغط سحب طلمبة الزيت مساو لضغط سحب مركب التبريد
#  ضغط طرد طلمبة الزيت = ضغط السحب + 40 PSI ( تقريبية )
مثال ضغط السحب 70PSI فكم يكون ضغط طرد طلمبة الزيت ؟
ضغط طرد طلمبة الزيت = 70 + 40 = 110 Psi
# قاطع ضغط الزيت به زر إعادة تشغيل .
# قواطع ضغط الزيت منها نوع مدرج يمكن ضبطه عن طريق رجلاش ومنه مقفل
 ( Soled ) مضبوط على ضغط محدد .
v   فكرة عمله:-
     تعتمد فكرة قاطع ضغط الزيت على وجود قوتين على محور واحد وبينهما ريشه توصيل فعندما يعمل الضاغط ولا يوجد مشكله بزيت التبريد فإن الضغط الواقع على ألريشه من أعلى ( High Oil Pressure) يعمل على فصل ريشه السخان ويكون ريشة طرفى الكونترول للقاطع ( L & M ) في حالة توصيل ليمر التيار إلى كويل كونتاكتور الضاغط ليستمر في عمله وتكون لمبة إشارة القاطع  Off . ويتضح ذلك في الرسم التالي :-
  
أما إذا تم تشغيل الضاغط ولا يوجد زيت تبريد فسوف يعمل بالفعل وتكون القوة الواقعة على ريشه القاطع متساوية فتبقى في وضعها موصلة التيار للسخان الذي يعمل على تسخين ريشه كونترول القاطع فتتمدد وتفصل ألريشه L  عن نقطة التوصيل M  وتوصل بنقطة تشغيل لمبة الإنذار ويتوقف الضاغط ولا يعاد تشغيله إلا بالضغط على زر إعادة التشغيل .
v   ملاحظة :-
عند تشغيل الضاغط بدون زيت سيعمل فترة حوالى 3 دقائق ويفصل القاطع حيث هذه الفترة كافية لتمدد ريشة كونترول القاطع وفصلها ( L & M ) . 
** قاطع ضغط الزيت :- 
       باختصار :-
يستخدم قاطع ضغط الزيت (Oil Pressure Safety Control) على معظم وحدات التكييف التي تحتوي على ضواغط ترددية من النوع النصف مفتوح والمجهزة بطلمبة زيت بهدف حماية
مكونات الضاغط الميكانيكية من التلف عند انخفاض كمية الزيت الموجودة بالضاغط ويظهر مستوى الزيت بزجاجة بيان الزيت والمستوى الطبيعى  يكون أعلى منتصف زجاجة البيان.

- طريقة عمل قاطع ضغط الزيت:
يتأثر قاطع ضغط الزيت فقط بضغط الزيت وصمم هذا القاطع بحيث يعمل بقوتي ضغط مختلفتين على مفتاح كهربائي.

 
- قاطع الزيت في حالة التشغيل الطبيعي :-
عند بدء عمل محرك الضاغط, يبدأ السخان بالعمل لان نقطتي مفتاحه تكونا في حالة اتصال, فإذا تكون ضغط زيت كافي خلال فترة زمنية تتراوح مابين 3 &4 دقائق تفصل نقطة مفتاح السخان   فتفصل التيار عن المسخن وتبقى نقطتا اتصال مفتاح الكونترول ذو المعدن المزدوج
(L) و(M) متصلتين على التوالي مع دائرة ملف الكونتاكتور الذي يشغل محرك الضاغط  وتكون لمبة الإنذار off .

-  قاطع الزيت في حالة الفصل :-
عند عدم تكون ضغط زيت كافي لفتح نقطة تشغيل السخان فيستمر بعمله وتنبعث عنه حرارة يتأثر بها مفتاح الكونترول الذي يتمدد ويتقوس ويفصل النقطة (L) عن النقطة (M) ويفصل التيار الكهربائي عن ملف كونتاكتور محرك الضاغط ويوصل التيار للمبة الإنذار فتضئ معلنة فصل الضاغط Oil Pressure لكن فصل الضاغط ووصله بهذه الطريقة يؤدي إلى تلف ملفات محرك الضاغط في حالة وجود نقص في زيته مما يتطلب إعادة تشغيله يدويا عن طريق الضغط  على زر إعادة التشغيل اليدوية(Manual Reset). .


 ** مفتاح التوصيل ذو 3 أقطاب ( 3 Pole Contactor ) :-
تحدثنا عن الكونتاكتور ( 2 Pole ) التي تستخدم في بعض أجهزة التكييف الشباك والإسبليت في الحلقة 5  والآن بإذن الله نتحدث عن الكونتاكتور ذو 3 أقطاب أو أطراف والتي يوجد في بعضها نقاط تلامس مساعدة ( Auxiliary) .
# 3 أطراف الدخول يتم توصيلهم بالتيار الكهربى  3 Phase ( L1-L2-L3 )
# 3 أطراف الخروج يتم توصيلهم بالحمل ( ضاغط – محرك )
# بعض الكونتاكتورات ليس بها نقاط مساعدة .
# ويوجد كونتاكتورات بها نقطة مساعدة واحدة .
# ويوجد كونتاكتورات بها نقاط مساعدة متعددة 2 & 3 & 4.
#  يمكن زيادة النقاط المساعدة بتركيب ( Auxiliary) بالكونتاكتور.
#  3 نقاط التوصيل Power محملة لتحمل شدة تيار الحمل .
#  نقاط التلامس المساعدة صغيرة لتعمل على ربط دائرة التحكم بعضها البعض ولا تتحمل شدة   تيار عالية كنقاط  Power .
#  نقاط التلامس المساعدة منها المفتوح ( Normally Open ) ويرمز لها بالرمز(NO )ومنها المقفل (  Normally Close ) ويرمز لها ( NC ) فى الوضع الطبيعى ( وضع عدم التشغيل ).
-        أولاَ نقاط التلامس الرئيسية       Main Contacts  )   :-
يتكونوا من ثلاث نقاط مفتوحة ( Normally Open ).


ثانياَ نقاط التلامس المساعدة ( Auxiliary Contacts ) :-
يوجد منها في الوضع الطبيعى ( وضع عدم التشغيل ) نقاط مفتوحة ( Normally Open ) ويختصر ( NO ) وأيضاَ نقاط مغلقة (Normally Close  ) ويختصر ( NC ) :-
# النقاط المساعدة المفتوحة تأخذ الأرقام ( 13-14 ) أو مايليها من أرقام تبدأ  بالرقم 3  من اليمين ( 23-24 ) ( 33-34 ) ( 43-44 ) وهكذا كما بالرسم التالي .

 # النقاط المساعدة المغلقة تأخذ الأرقام  11-12) ) أو مايليها من أرقام تبدأ بالرقم  1 من اليمين
( 22-21 ) ( 32-31 ) ( 42-41 ) وهكذا ويبين الرسم التالى نقطة مفتوحة وثلاثة مغلقة .



  الكونتاكتور التالى  به 3 نقاط توصيل (POWER)ونقطة مساعدة واحدة ( NO ) وطبعاً 
( A1&A2 ) أطراف الكويل.

 -         والشكل التالى كونتاكتور له 3 نقاط توصيل Power وأيضاً 3 نقاط مساعدة اثنتين ( NO )   وواحدة ( NC )
-         الشكل التالى كونتاكتور له 3 نقاط توصيل Power وأيضاً 4 نقاط مساعدة اثنتين ( NO )
واثنتين ( NC ) وأيضاً ( A1&A2 ) أطراف الكويل
-         نقاط التوصيل الرئيسية :-
# توصل نقاط التلامس الرئيسية (الدخول) من مصدر التيارالكهربى ( روزتة- سيركيت بريكر)
# توصل خرج نقاط التلامس الرئيسية بالأوفر لود ( سنتحدث عنه لاحقاً ) ومنه للحمل مباشرةً.
-         نقاط التوصيل المساعدة :-
تستخدم لربط دائرة التحكم مع بعضا البعض كيف ذلك ؟
تخيل معي جهاز تكييف (   ( Packageيعمل بحالة جيدة الضاغط يعمل وبحالة جيدة ومحرك المكثف والمبخر يعملان ولا توجد أي مشاكل . وفجأة تعطل محرك المبخر وفصل الكونتاكتور الخاص به نتيجة أي عطل ( فصل أوفر لود ) مافائدة عمل الضاغط ومحرك المكثف ؟
طبعاً لا فائدة من تشغيل الجهاز ككل . والحل ؟
الحل هو ربط دائرة التحكم بحيث لا يعمل الضاغط إلا بعد تشغيل محرك المبخر أولاً وأيضاً لايعمل محرك المكثف إلا بعد تشغيل الضاغط . ما الذي يعمل هذا الربط المهم ؟
يتم عمل هذا الربط عن طريق نقاط التوصيل المساعدة فانظر معي للدائرة التالية في حالة عدم التشغيل :-
§       يتضح من الرسم السابق مصدر التغذية الرئيسية ( L1-L2-L3-N ) الأسلاك السميكة لتغذية الأحمال والأسلاك الرفيعة للكونترول .

§       يوجد 3 كونتاكتور للضاغط ومحرك المبخر ومحرك المكثف وكويل الجميع يعمل 220 فولت وجميع كويلات الكونتاكتورات A1 وطرف سخان زيت الضاغط متصلة بطرف N .
§       مفتاح التشغيل ( ON-OFF ) يأخذ طرف بداية الكونترول من L1  فعند تشغيله يوصل التيار للأوفر لود الخاص بمحرك المبخر فإذا كان في وضع تشغيل يوصل التيار لملف كونتاكتور المبخر فيعمل الكونتاكتور ويغلق ريش التوصيل الرئيسية ليمر التيار لمحرك المبخر ليعمل وفى نفس الوقت تغلق ريشه النقطة المساعدة    ( 13 & 14 ) والتي موصل بدايتها L1 مع حيث يمر التيار لتشغيل الضاغط عبر الثيرموستات & وقاطع الضغط العالي والمنخفض & أوفر لود المكثف وأوفر لود الضاغط ثم تايمر التأخير 3 دقائق ثم ملف كونتاكتور الضاغط  ليعمل وفى نفس الوقت تقفل ريشة النقطة المساعدة لكونتاكتور الضاغط ( 13 & 14 )  لتوصل التيار    L3 لملف كونتاكتور محرك المكثف ليعمل .
§       توجد لمبات بيان لكل من محرك المبخر والمكثف والضاغط  جميع اللمبات متصلة N والطرف الثانى يصله التيار عند تشغيل الكونتاكتور الخاص به عن طريق النقطة المساعدة
( 13 & 14 ) أيضاً.
نلاحظ بكونتاكتور الضاغط ريشة النقطة المساعدة  NC  ( 11 & 12 ) متصلة بدايتها L3 .
ونهايتها بسخان زيت الضاغط   حتى يعمل السخان أثناء توقف الضاغط لتسخين زيت التبريد ويفصل السخان أثناء تشغيل الضاغط ( لفتح ريشة النقطة المساعدة 11 &12 ) ويسخن زيت التبريد من حرارة تشغيل الضاغط الطبيعية.
من هذا الرسم نستفيد الآتى :-
1-   عند فصل كونتاكتور محرك المبخر يفصل طرف الكونترول جميع الكونتاكتورات ولمبات البيان لا تعمل
2- عند فصل الثيرموستات درجة يعمل محرك المبخر ويتوقف الضاغط ومحرك المكثف وتستمر لمبة بيان المبخر فقط في العمل .
3- عند فصل أوفر لود محرك المكثف أو HP أو LP أو أوفر لود الضاغط فإنه يفتح دائرة التحكم ويتوقف الضاغط ومحرك المكثف ولمبات الإشارة لكل منهما .
4-عند تشغيل مفتاح الكونتول ( ON – OFF ) يعمل فوراً محرك المبخر وتضئ لمبة إشارته ولا يعمل الضاغط إلا بعد مرور زمن التايمر وبعد تشغيل الضاغط يعمل معه محرك المكثف
1-   يعمل سخان زيت التبريد عند فصل كونتاكتور الضاغط ويفصل سخان الزيت عند تشغيل الضاغط . 
والرسم التالى يوضح نفس دائرة التحكم أثناء وضع التشغيل الطبيعى :-

 تبدأ دوائر التحكم غالباً من الفيزسيكوانس وهو كما بالشكل المرفق به ثلاث نقاط لتغذيته 3 فاز 380 فولت ( A-B-C  ) وأيضاً به ثلاث نقاط عبارة عن طرف مشترك وريشتين أحدهما مفتوحة والأخرى مغلقة وذلك أثناء  وضع عدم التشغيل ( 1-2-3 ) . وفى مقدمته يوجد زر ضبط مدى الفولت الذى يعمل عليه وأيضاً توجد لمبة بيان تضئ عندما يكون الفولت سليماً ومكتوب أسفلها كلمة Normal .

§       الشكل رقم 1 هو وضع عدم وجود تغذية 3 فاز ونلاحظ أن لمبة البيان غير مضاءة وأن ريش التلامس في وضعها العادي ولم تتغير.
§       الشكل رقم 2 هو وضع التشغيل أثناء وجود تغذية سليمة ونلاحظ إضاءة لمبة البيان مع تغيير وضع ريش التلامس فبذلك يخرج التيار من الريشة 1 إلى الريشة 2 لتكون بداية دائرة التحكم.
§       الشكل رقم 3 هو وضع وصول تغذية ولكن بها مشكلة إما الفولت عالي أو منخفض عن 10% كما قلنا من قبل أو سقوط أحد الفازات أو انعكاس الفازات  . ونلاحظ عدم إضاءة لمبة البيان كما أن ريش التلامس رجعت لوضعها الأصلي فتقطع التيار عن الريشة رقم 2 لتوقف دائرة تحكم الجهاز .
مثال توقف جهاز التكييف تماماً  فجأه عن العمل أول شئ أنظر إلى الفيز سيكوانس إذا لاحظت أن لمبة البيان غير مضاءة إما أن يكون انقطعت التغذية أو موجودة ولكن الفولت عالي أو منخفض طبعا نتعرف على ذلك بقياس الفولت وإما أن يكون فازة ساقطة . طيب كل ذلك سليم الفولت سليم ولا توجد فازة ساقطة فيكون السبب هو انعكاس الفازات فيجب فصل السكينة الرئيسية ومن الخرج نغير الفازة الوسطى بدلاً من أي فازة أخرى وقم بتشغيل الجهاز سوف يعمل معك بشكل طبيعي.
ملحوظة هامة عند انعكاس الفازات لابد من تغيير الفازة الوسطى مكان أحد الفازتين الباقيتين حتى يعود الوضع كما كان ولكن لو بدلت الفازتين الأولى والأخيرة كأنك لم تفعل شئ وجرب ؟
** القاطع الحراري لزيادة شدة التيار ثلاثي الأوجه ( Overload ) :-
تحدثنا عن الأوفر لود العادي ( Single Phase ) الذي يستخدم في ضواغط الثلاجات المنزلية وبعض ضواغط أجهزة الشباك والإسبليت بالحلقة الخامسة .
واليوم بعون الله تعالى نتعرف على قاطع الوقاية من زيادة الحمل ( 3 Phase ).
شكله كما هو موضح بالصورة التالية :-
ويركب بمخرج الكونتاكتور المغذى للحمل ( ضاغط – محرك ...الخ ) حيث يمر تيار الحمل
3 Phase من الكونتاكتور ثم أطراف دخول الأوفر لود ويخرج التيار من الأوفر لود للحمل مباشرةً .

حيث يوجد بكل طرف للأوفر لود شريحة معدنية تتمدد بتأثير الحرارة عند ارتفاع الأمبير عن الحد المسموح به وعند تمدد الشريحة تعمل على فصل نقطتي تلامس ( NC ) حيث تفصل التيار على كويل الكونتاكتور فيفصل ويقطع التغذية عن الحمل . ولا يعاد توصيل نقطتي تلامس الأوفر لود إلا بعد عمل Reset من زر إعادة التشغيل فيوصل نقطتي التلامس لتغذى كويل الكونتاكتور ويوصل التغذية للحمل .
  الدرس المقبل شرح طريقه عمله تحياتي المحترف للتكييف

0 التعليقات :

إرسال تعليق

هام

اعلن معنا

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2