الجمعة، 8 أبريل 2016

الشرح الكامل بالصوره والفيديو لانواع الضواغط المستخدمه في دوائر التبريد المتنوعه

بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم متابعي المحترف للتكيف

اليوم سنتحدث بصورة مختصرة عن الضواغط المستخدمة باجهزة التكييف .. وبصورة مختصرة لان مهندس التكييف مطلوب منه ان يعرف معلومات عامة وليس معلومات تفصيلية.

بصورة عامة تنقسة الضواغط الى ثلاثة انواع: 

النوع الاول هو الضاغط المغلق والي هو Hermetic و هو الضاغط الذي لا يمكن تصليحه او فتحه او الوصول الى اجزائه الداخلية و هو على عدة انواع. 

1- الترددي Reciprocating وهو يتوفر بسعات لغاية 15 طن و يعمل بطريقة Piston يتحرك داخل الاسطوانة لينقل من ضغط منخفض الى ضغط عالي و هو نفس طريقة عمل محرك السيارة. يمتاز باجزائه الاميكانيكية الكثيرة مما يعطيه وزن عالي .. مستوى ضجيج عالي .. استهلاك تيار اكبر. ولهاذا بدات الشركات التحول من صناعة هذا الضاغط الى النوع التالي. 

 

 2- Scroll compressor و يتوفر بسعات لغاية 50 طن ويمتاز بان اجزائه الميكانيكة قليلة و بالتالي وزن اقل..حجم اقل.. استهلاك تيار كهربائي اقل .. ضجيج اقل و يتحمل العمل في درجات الحرارة العالية. ولن يجب الانتباه ان هذا الضاغط ليس كالضاغط السابق حيث يجب و في حالة الضواغط التي تعمل على الثري فيز على ان نتاكد من ترتيب الفيزات ( R-S-T ) لان دوران هذا الضاغط يجب ان يكون في اتجاه عقارب الساعة. وفي اجهزة التكيف يكون عادة هذا الضاغط مزود بجهاز حماية يضمن ترتيب الفيزات لكن المشكلة تظهر عند تبديل الضاغط بظاغط اخر جديد حيث يجب على الفني ان ينتبه عند التشغيل الاولي حيث اذا كان هنالك صوت ضجيج عالي يصدر من الضاغط فهذا معناه ان الضاغط لا يدور بالاتجاه الصحيح. و ما عليه سوى ان يغير احد الاسلاك الكهربائية الواصلة للضاغط بمكان الاخر فقط. اما في الضاغط الاول ولكونه حركة ترددية فلا يهم اتجاه الدوران لانه بالتيجة كيف ما يكون الدوران سيتحرك ال Piston داخل الاسطوانة للاعلى و الاسفل. شائع الاستخدام في البكجات و الدكت سبلت الكبيرة.

للاهمية انصحكم بالاطلاع على طريقة عمل هذا الضاغط من خلال مشاهدة الفيديو التالي 

لاحظ الفرق باجزاء الميكانيكية بين النوع الاول و الثاني

3- Rotary Compressor يتوفر لغاية ال 5 طن يمتاز ايضا باجزائه الميكانيكية القليلة.. استهلاك تيار منخفض .. مستوى ضجيج منخفض.. اداء مقبول في الاجواء الحارة.. شائع الاستخدام في السبالت

النوع الثاني : الضاغط النصف مغلق وهو ال Semi Hermetic وهي الضواغط التي يمكن الوصول الى اجزائها الداخلية و تصليح و او تبديل بعض الاجزاء منها. و ياتي منها على انواع. و منها الضاغط الترددي و هو الذي يعمل على نفس المبدأ الموجود في الضاغط الاول و يتوفر على سعات عالية تصل الى 150 طن و هو شائع الاستخدام في المخازن المبردة و البكجات الكبيرة و الجلرات. 

و تتجه الشركات الان الى استخدام نوع اخر من الضواغط النصف مغلقة كونه يمتاز باجزاء ميكانيكية اقل.. وزن اقل .. ضجيج اقل .. واستهلاك طاقة اقل. و يسمى Screw Compressor و اصبح الان يتوفر لغاية 200 طن و اصبح شائع الاستخدام في الجلرات.

 

ارجو الاطلاع على طريقة عمل هذا الضاغط بمشاهدة الفيديو التالي 

 

 

النوع الثالث هو الضاغط المفتوح Open type Compressor و هو الضاغط الذي يكون المحرك الكهربائي منفصل عن ماكنة الضاغط الميكانيكية بالكامل ويتم الربط بينهما بواسطة ال Belt و هو شائع الاستخدام في حالات غاز الامونيا في معامل الثلج

 

 

متمنيا لكم التوفيق

هام

اعلن معنا

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2