الأحد، 17 أبريل 2016
4:17:00 م

الدوره الشامله عن جميع قواطع الحمايه المستخدمه لغرف التبريد واجخزه التكييف والثلاجه المنزليه

مجال العمل فى صيانة وإصلاح وتركيب أجهزة التكييف المختلفة لابد من توفر مهارات مختلفة فى مجالات شتى لفروع الميكانيكا والكهرباء معاً وهذه المهارات سوف تزداد بالممارسة واكتساب الخبرات ويا ليت لو يوجد بعض من الذكاء والفطنة والصبر فهذا يجعلك مميزاً جداً وينمى فيك الابتكار والوصول إلى حلول متعددة لأى مشكلة مهما كان حجمها .
موضوعنا دوائر التحكم فى أجهزة التكييف المختلفة موضوع هام للغاية يتطلب منك معرفة قراءة الدوائر ومعرفة جميع أجزائها ووظيفة كل جزء منها ومعرفة فحصه إذا كان سليم أو تالف للقيام بإجراء الفحوصات اللازمة للدوائر الكهربائية لأنظمة التبريد والتكييف بطريقة صحيحة يجب معرفة ودراسة مكونات هذه الدوائر وطريقة عملها وفحصها.
ويتطلب منك عند العمل بدوائر التحكم أن تكون مركزاً جداً ولا يشغل بالك أى شئ غير عملك  وأن تكون حريصاً وخاصة عندما تقوم ببعض القياسات والتيار موجود 
أولاً أنواع مصادر التيار الكهربى  :-

هناك نوعان من وهما:
1- Single Phase 220V  وتستخدم لأجهزة التبريد والتكييف المنزلية ذات السعات الصغيرة .وهو عبارة عن طرفين طرف كهرباء ويسمى   L   وطرف متعادل   Neutral ويسمى N
2- Three Phase 380V ويستخدم لأجهزة التبريد والتكييف ذات السعات الكبيرة .
وهو عبارة عن ثلاثة أطراف  L1&L2&L3  فرق الجهد بين أى طرفينV 380 وطرف رابع متعادل N حيث فرق الجهد بينه وبين أى Phase   يعطى قراءة 220V.
ثانياً Control  فى أجهزة التكييف :-
الكنترول ببساطة هو التحكم فى تشغيل جهاز التكييف كيفما شئت تبريد – تدفئة – درجة حرارة – سرعات المروحة – محرك موجهات الهواء ....إلخ.
هذا التحكم إما يكون عن طريق مفاتيح بالجهاز أو بالتحكم عن بعد ( ريموت كونترول )
نبدأ بسم الله بدوائر التحكم البسيطة لأجهزة تكييف الشباك التى تعمل بالمفاتيح .
مكونات أى جهاز تكييف شباك لابد من وجود الأجزاء الآتية .
مفتاح تشغيل – ثيرموستات –  ضاغط - محرك مروحة – كباستور تشغيل الضاغط – كباستور محرك المروحة.
وتوجد أجزاء إضافية حسب تصميم الجهاز وهى :-
عاكس دائرة التبريد – سخان- ثيرموديسك – أوفرلود للضاغط - ريلاى يعمل بتأثير الفولت – كباستور تقويم – مفتاح موجه الهواء – محرك موجه الهواء.

**  مفتاح التشغيل ( Master Switch ) :
·       جميع مفاتيح التشغيل بجميع أجهزة تكييف الشباك متشابهة فى الوظيفة ومختلفة فى الشكل
·       جميع المفاتيح بها طرف دخول وعدة أطراف خروج
·       طرف الدخول يوصل به دائماً طرف L   للتغذية الرئيسية
·       أطراف الخروج منها :-
·       طرف سرعة عالية لتشغيل محرك المروحة  .H
·       طرف سرعة منخفضة   ,,  ,,    ,,     ,,       L.
·       طرف لتشغيل الضاغط    Comp.
·       طرف لتشغيل السخان أو عاكس دائرة التبريد   Heater & Reversing Valve.
·       وضع المفتاح على وضع الإيقاف Off  لايوجد توصيل بين طرف الدخول وأي طرف بالخروج
·       وضع المفتاح على وضع  مروحة سرعة عالية  يوجد توصيل بين طرف الدخول و  H.
·       وضع المفتاح على وضع مروحة سرعة منخفضة يوجد توصيل بين الدخول و .L
·       وضع المفتاح على وضع تكييف عالي  يوصل طرف الدخول مع H  & Comp معاً.
·       وضع المفتاح على تكييف منخفض يوصل طرف الدخول مع كل من .L & Comp
·       وضع المفتاح على وضع تدفئة عالية يوصل طرف الدخول مع كل من
H & Heater or Reveres .
·       وضع المفتاح على وضع منخفضة  عالية يوصل طرف الدخول مع كل من
Heater or Reveres& L .

- طريقة فحص مفتاح التشغيل :
يتم تحضير جهاز أومميتر وفصل التيار الكهربى وفك جميع ترامل الأسلاك المركبة بالمفتاح
1- وضع المفتاح على وضع OFF  وقياس المقاومة بين طرف الدخول ( L ) وجميع أطراف الخرج المفروض لا يوجد توصيل بأي طرف .
 2- وضع المفتاح على وضع مروحة سرعة عالية وقياس المقاومة بين طرف الدخول وجميع الأطراف المفروض أن يوصل مع طرف H Fan فقط.
3- وضع المفتاح على وضع تكييف منخفض وقياس المقاومة بين طرف الدخول وأطراف الخروج المفروض يقيس بين L fan & Comp وهكذا مع جميع الأوضاع.
مثال  لو تم وضع المفتاح على وضع تبريد سرعة عالية وبالقياس تم توصيل طرف الدخول مع طرف المروحة العالية فقط ولم يوصل مع الضاغط فهذا يؤكد تلف ريشة التوصيل الداخلية للمفتاح والموصلة للضاغط ويستبدل المفتاح بآخر جديد .
ملحوظة :- يوجد بعض مفاتيح بها دخول 220V طرفين  فيجب الحذر والتأكد من سلامة التوصيل قبل تشغيل الجهاز كما فى جهاز شباك ميراكو يورك القديم .
** منظم درجة الحرارة ( Thermostat ) :
هو عبارة عن مفتاح كهربائي يعمل بتأثير ضغط (وسيط التبريد) الموجود في البصيلة الحرارية للثيرموستات فعندما ترتفع درجة حرارته يتمدد المائع الموجود فيها  ويدفع المنفاخ  المرن الذي
يقوم بالضغط على ياي ليوصل نقطتي الاتصال الكهربائية التي توصل بدورها الكهرباء إلى  الضاغط وعندما تنخفض درجة حرارة البصيلة يقل الضغط على المنفاخ ويكون ضغط الياي أقوى منه  فيفصل نقطتي الاتصال الكهربائية التي تفصل بدورها الكهرباء عن الضاغط.
·       مكان تركيب الجزء الحساس:-
 يثبت أمام ملف المبخر ويتحسس بدرجة حرارة الهواء الراجع ولا يلامس ملفات المبخر.
·       أطراف الثيرموستات : 
v  ثيرموستات تكييف الشباك 3 أطراف  وتختلف أطراف الثيرموستات الذى يعمل بتشغيل سخان للتدفئة عن ثيرموستات يعمل بعاكس دائرة التبريد.
v  الثيرموستات الذى يعمل تكييف وتدفئة بعاكس دائرة التبريد نادر جداً ويستخدم مع أجهزة تكييف كولدير القديمة. ويكون أطرافه أرقام 1 & 2 & 3  طرفين دخول وخرج واحد بمعنى الطرف 3 للثيرموستات دخول تبريد من مفتاح التشغيل إلى الثيرموستات الذى يوصل مع الخرج 2 لتشغيل الضاغط كتكييف والطرف 1  للثيرموستات دخول من مفتاح التشغيل لتشغيل عاكس الدورة ويوصل الطرف 1  مع الطرف 2 للثيرموستات لتشغيل الضاغط  كتدفئة .
والرسم التالي يوضح طريقة توصيل الثيرموستات بجهاز تكييف كولدير: .
v  الثيرموستات الذى يعمل تبريد وتدفئة عن طريق سخان يستخدم مع جميع أجهزة التكييف الشباك التي تعمل بالمفاتيح من حيث نظرية عمله ويختلف شكله حسب الشركات المصنعة .
وله أيضاً 3 أطراف طرف دخول ويأتي من طرف  N   وطرفين خروج واحد للضاغط تكييف والآخر للسخان تدفئة وطرفي L  للضاغط والسخان يأتوا من مفتاح التشغيل حسب التشغيل.
والرسم التالي يوضح نظرية عمل الثيرموستات الذى يعمل تبريد وتدفئة بالسخان بدائرة تكييف شباك ماركة باور .
v  طريقة فحص منظم درجة الحرارة:-
يفك جميع أسلاك الثيرموستات وتحريكه على وضع تبريد ويقاس بالأوم طرف الدخير ول مع طرف التبريد ( الخروج ) فإنه يقيس مقاومة صفر نضع البالب داخل كوب به ماء مثلج فإنه يفصل نرفعه من الكوب والإنتظار قليلاً فإنه يوصل  وبنفس الطريقة نقيس طرف الدخول مع خرج السخان فعند وضع البالب فى ماء مثلج فإنه يوصل وإن وضعنا البالب بماء دافئ فإنه يفصل هكذا يكون سليماً وغير ذلك يكون تالفاً ويستبدل . والشكل التالى يوضح شكل أحد أنواع الثيرموستات .

 ** الضاغط  :Compressor
الضواغط المستخدمة لأجهزة التكييف الشباك والإسبليت نوعان :-
1- ترددي من النوع المغلق ( Hermetically Reciprocating ).
2- دائري  ( Rotary Compressor ).
#  والنوعان متشابهان من حيث توصيل التغذية الكهربائية اليهم للتشغيل
# والنوعان متشابهان حيث الجسم الخارجى يحتوى جميع الأجزاء الميكانيكية والكهربائية معاً
# بعض الضواغط مركب بين ملفاته أوفر لود داخلى حماية من ارتفاع الأمبير أو ارتفاع درجه حرارة الضاغط.
- الضواغط التي تعمل ب ( 220 فولت ) يوجد علبة التوصيل للضاغط أعلى الضاغط أو بأحد جوانبه وبداخلها 3 أطراف وهم ( C & R & S ) حيث يوجد ملفين بمحرك الضاغط أحدهما .
v  يسمى ملف التشغيل ( Running ) وهو الذي يتحمل أمبير الضاغط أثناء التشغيل ومساحة مقطعه سميكة & والملف الثاني يسمى ملف تقويم ( Starting ) وهو المسئول عن تقويم الضاغط   ومساحة مقطع ملفاته رفيعة . وهو يعمل فقط أثناء تقويم الضاغط ويخرج من الخدمة عند بلوغ سرعة المحرك حوالي ( 75% )  من سرعته .

v  كيفية تحديد أطراف الضاغط (  C & R & S) :-
 توجد قاعدة هامة  تقول ( كلما زاد مساحة مقطع السلك قلت المقاومة ) وعلى ذلك فإن مقاومة ملف التشغيل ( C & R ) أقل من ملفات التقويم ( C & S )  ويكون الطرفين S & R  ) اكبر المقاومات على الإطلاق ( مجموع ملفات التشغيل والتقويم معاً ) .
قبل توصيل الضاغط بالتيار لابد من تحديد أطرافه أولاً بالأومميتر بين الثلاث أطراف
أكبر مقاومة بين طرفين تكون بين ( R & S  ) فيكون الطرف الثالث هو ( C  ) مباشرةً.
تم تحديد طرف المشترك  C  بقياسه مع الطرفين الآخرين المقاومة الصغرى تكون ( R  ) والمقاومة الكبيرة تكون ( S ).
ملاحظة هامة :-
إذا تم قياس الثلاث أطراف ووجد قيمة المقاومة ثابتة بين جميع الأطراف مع بعضها البعض فهذا يدل على أن الضاغط يعمل 3Phase وليس .Single Phase
v  فحص الضاغط كهربائياً :
 فعند قياس أي طرف أوم مع جسم الضاغط وأعطى قراءة يعتبر الضاغط محترق ويغير بآخر جديد & عند قياس أي طرف مع الآخر لابد من وجود قراءة أوم .
فعند عدم وجود قراءة أوم يعتبر ملفه ( Open ) ويغير بآخر جديد . 
                                   
** محركات المراوح :-
# محركات المراوح تختلف من حيث الشكل والحجم والسرعة حسب تصميم الشركات المنتجة
# محرك المروحة لأجهزة الشباك غالباً محرك واحد بمحورين ( أكسين ) يركب بأحدهما
  مروحة طاردة مركزية للمبخر ويركب بالطرف الآخر ريشة محورية للمكثف
# نادراً مايستخدم محركين أحدهما للمبخر والآخر للمكثف فى أجهزة الشباك كما فى تكييف شباك شارب .
# محرك مروحة المبخر له سرعتين أو ثلاث حسب التصميم.
# محرك المكثف غالباً سرعة واحدة وإذا كان سرعتين  يستخدم السرعة العالية وتلغى الأخرى.
# ألوان أسلاك المحركات تختلف حسب الشركات المنتجة.
# غالباً يوجد بجسم المحرك بياناته و طريقة توصيله وتحديد أطرافه وسرعاته .
# كل محرك له كباستور تشغيل ذو سعه محددة حسب تصميم الشركة المنتجة  ولا يجوز تغييرها
# بعض المحركات بها أوفرلود مركب بين ملفاته يفصل التيار عند ارتفاع درجة حرارة المحرك
# ملاحظة كلما زاد عدد لفات ملف التشغيل قلت السرعة والعكس صحيح .
v  طريقة تحديد أطراف محركات المراوح :
1.  أولاً محرك ذو سرعة واحدة  ( محرك مكثف) 3 أطراف :
لتحديد أطرافه مثل الضاغط تماماً يقاس الأطراف أوم مع بعضها أكبر مقاومة تكون بين   R&S فيكون الطرف الثالث هو C وبقياس  Cمع الطرفين القيمة الأكبر S والقيمة الأقل R
ويتم توصيل التغذية طرف  C وطرف R ويتم توصيل الكباستور بين R & S
ويوصل كما بالشكل التالي :-
 
2.  ثانياً محرك ذو سرعتين 4 أطراف :
يتم قياس المقاومة بين جميع الأطراف بدقة وتدوينهم بجدول كالمثال التالى :-
اسود
أحمر
برتقالي
بني
اسود
0
5
10
20
أحمر
5
0
15
25
برتقالي
10
15
0
30
بني
20
25
30
0
ثم نجمع قيمة المقاومات رأسياً كالتالي :-
المجموع
35
45
55
75
1-   أصغر قيمة مقاومة هي طرف المشترك  C  وعل ذلك يكون الطرف الأسود هو C وأيضاً هو طرف السرعة العالية .
2-   أكبر قيمة مقاومة هي طرف التقويم  S  فيكون طرف البني هو S
3-   قيمة ثاني أكبر مقاومة هي طرف التشغيل  Rفيكون طرف البرتقالي هو R
4- قيمة ثالث أكبر مقاومة هي طرف السرعة المنخفضة فيكون الطرف الأحمر سرعة منخفضة
وباختصار :-
·       الأسود     C   والسرعة عالية.
·       البني       S .
·       البرتقالي  R.
·       الأحمر سرعة منخفضة.
والشكل التالي يوضح طريقة التوصيل الداخلية لمحرك 4 طرف يعمل بسرعتين :-

3- ثالثاً محرك ذو 5 أطراف يعمل بثلاث سرعات :-
نفس الطريقة التي اتبعناها بمحرك 4 أطراف سرعتين نتبعها بمحك ذو ثلاث سرعات
يتم قياس المقاومة بين جميع الأطراف الخمسة بدقة وتدوينهم بجدول كالمثال التالى :-
اسود
أحمر
ازرق
اخضر
بني
اسود
0
5
10
10
30
أحمر
5
0
5
15
35
أزرق
10
5
0
20
40
أخضر
10
15
20
0
40
بني
30
35
40
40
0
المجموع
55
60
75
85
145
1- أصغر قيمة مجموع المقاومات رأسياً هي طرف المشترك  C  وعل ذلك يكون الطرف الأسود هو C وأيضاً هو طرف السرعة العالية H.
2- أكبر قيمة مقاومة هي طرف التقويم  S  فيكون طرف البني هو .S
3- قيمة ثاني أكبر مقاومة هي طرف التشغيل  Rفيكون الطرف الأخضر هو R.
4- قيمة ثالث أكبر مقاومة هي طرف السرعة المنخفضة L فيكون الطرف الأزرق سرعة منخفضة.
5- قيمة رابع مقاومة هي طرف السرعة المتوسطة M فيكون الطرف الأحمر سرعة متوسطة.
وباختصار :-
الأسود  C    وH Fan .
البني  S    .
الأخضر   R.
الأزرق . L Fan
الأحمر   M Fan .
والشكل التالى يوضح طريقة التوصيل الداخلية لمحرك 5 طرف يعمل بثلاث سرعات :-



** الكباستور( Capacitors ) :
الكباستورعموما وظيفته هو إحداث زاوية وجه كهربائية تعمل على مرور تيار كبير لملفات التقويم للمحرك لإحداث عزم التقويم المطلوب لتشغيل الضاغط أو المحرك ويعمل على تحسين معامل القدرة ويقلل مقدار التيار الذي يسحبه المحرك ويزيد من جودته . ويقاس بالميكروفاراد
( MF ) ويختلف شكله حسب الشركات المنتجة وجسمه الخارجي مصنوع من الألمنيوم أو الباكالايت.
الكباستور( المكثف ) نوعان :-
1- كباستور تشغيل ( Running Capacitor ):-
وهو مصمم للتشغيل الدائم وسعته لمحركات المراوح تتراوح بين  2 : 5 MF وسعته للضواغط تتراوح بين  . 25 : 60 MF
v  يوجد منه نوعان :-
# كباستور أحادى السعة يحتوى على طرفين.
# كباستور مزدوج السعة يحتوى على 3 أطراف منها طرف دخول التيار C وطرفين خروج أحدهما FAN لتشغيل مروحة المكثف وهى السعة الصغرى والآخر HERM لتشغيل الضاغط وهى السعة الكبرى .
2- كباستور تقويم ( Starting Capacitor ) :-
وهو مصمم للتشغيل اللحظي القصير لفترة تقويم الضاغط فقط  ثم  يخرج من الدائرة عن طريق Voltage Relay ويتلف إذا استمر بالدائرة فترة طويلة .
 ويوصل بين طرفيه مقاومة ( 15 كيلو أوم تقريبا ) حيث تعمل على امتصاص الشرارة الناتجة من توصيل وفصل ريشة ً Voltage Relay ( 1 & 2 ) حتى لاتتلف .
v  كيفية فحص الكباستور:-
يتم تحضير جهاز أومميتر وضبط  تدريجه إلى الصفر ويتم عمل الآتي :-
# قياس طرفي الكباستور إذا تلاحظ  تحرك مؤشر الأومميتر ويعطى قراءة أوم ثم يرجع إلى مالا نهاية فهذا يدل على سلامه الكباستور وإذا كررت للتأكيد لابد من عكس طرفي القياس :
# إذا لم يتحرك المؤشر يكون الكباستور تالف.
# إذا أعطى قيمة مقاومة وثبت عليها يكون تالف.
# إذا أعطى قيمة مقاومة مع جسمه الخارجي يكون تالف.
v    ملاحظة:-
يجب الحرص عند التعامل مع الكباستورات وعمل Short  بين طرفية بواسطة مفك لتفريغ الشحنة المخزنة .

** عاكس دائرة التبريد ( Reversing Valve ) :
# يركب مع أجهزة تكييف الشباك والإسبليت التي تعمل بنظام التبريد والتدفئة
# وظيفته مرور مركب التبريد فى مسار معين خلاله لتشغيل الجهاز كتكييف  وعند تغذية ملفه بالتيار يغير مسار مركب التبريد ليجعل المكثف ( مبخر ) ويجعل المبخر ( مكثف ) ويعمل الجهاز كتدفئة . وعند فصل التيار عن ملفه يرجع لحالته الأصلية 
تابع بقاي الدوره واهم اعطال عاكس الدوره

0 التعليقات :

إرسال تعليق

هام

اعلن معنا

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2