الأحد، 17 أبريل 2016
4:19:00 م

تابع الدوره الشامله عن قواطع الحمايه لاحزه التكييف والتبريد




v  أعطال عاكس دائرة التبريد:-
1-   تلف ملفاته ويتحدد ذلك عند تغذية ملفه بالتيار ولا يستجيب وعند قياس طرفى ملفاته بالأوم و لم يعطى قراءة  يكون الملف  تالفا وحينئذ  يستبدل الملف فقط.

2- عطل ميكانيكي نتيجة قفش أجزاءه الميكانيكية الداخلية ويستبدل بآخر جديد إن أردت ذلك أو تركه وإلغاء ملفه وحينئذ يعمل الجهاز تكييف فقط .
** السخانات ( Heaters ):
  بعض أجهزة التكييف الشباك و المنفصلة والتي تعمل على أداء وظيفتي التبريد والتدفئة تستخدم ( HEATER ) يركب بالقرب من ملفات المبخر وأمام تدفق الهواء الخارج من الجهاز .
ويوصل مع السخان على التوالي ثيرموديسك ( Thermally Protector ) الذي يعمل على فصل السخان عند درجة حرارة معينة ويوصل مرة أخرى حتى لا تؤدى درجة الحرارة العالية إلى تلف الجهاز أو احتراقه لاقدر الله . ويتحكم في تشغيل وفصل السخان الثيرموستات حسب درجة الحرارة المطلوبة .

v  فحص سخان التدفئة :-
يقاس طرفيه بالأوم فإن سجل قراءة يكون سليم وإن لم يسجل يكون فيه قطع ويستبدل لفحص الثيرموديسك أيضاً بالأوم مع ملاحظة أن يكون بارداً ويقاس طرفيه فإن سجل صفر أوم يكون سليماً وعند تسخينه لا يعطى قراءة مثله مثل الأوفر لود الخاص بكباسات الثلاجات ولكن الأوفر لود يفصل نتيجة ارتفاع الأمبير والثيرموديسك يفصل نتيجة ارتفاع درجة حرارته .
** الأوفر لود ( Overload ) :
# ويسمى قاطع الوقاية من زيادة الحمل ويركب مع بعض الضواغط فى أجهزة الشباك والإسبليت ويكون ملاصقاً لجسم الضاغط  حيث أنه يكتسب حرارة من جسم الضاغط أثناء التشغيل العادى ويكون الفصل عند ارتفاع الأمبير أسرع مما يكون بعيداً عن جسم الضاغط .
# عند الفصل يأخذ زمن فصل أطول عندما يكون مركباً بمكانه وملاصقاً للضاغط وهذا يتيح فرصة تعادل الضغوط قبل توصيله مرة أخرى .
# يوصل OL بالتوالي مع طرف C للضاغط
# يوجد OL ثلاثي الأوجه سوف نتحدث عنه بأمر الله تعالى فيما بعد .

 ** الريلاى الذى يعمل بتأثير الفولت ( Voltage Relay ) :-
# وظيفته خروج كباستور التقويم من الدائرة عندما يبلغ الضاغط حوالي %75 من سرعته
# يوصل بالتوازي مع ملفات التقويم للضاغط .
# النقطة رقم 4 هي نقطة تجميع وغير متصلة بالريلاى من الداخل .
# يتكون من حافظة داخل ملف كهربي ( 2&5 ) وريشة توصيل ( 1&2 ) مغلقة فى الوضع الطبيعي ( Close ) فعند تشغيل الضاغط يزداد الفولت شيئاً فشيئاً بملف الريلاى  وعند بلوغ الضاغط 75% من سرعته يكون الفولت المتولد لملف الريلاى كافي لجذب الحافظة حيث تفصل ألريشه (1 & 2 ) طوال تشغيل الضاغط ( Open ) وعندما يفصل الضاغط يقطع التغذية عن ملف الريلاى فترجع الريشة ( 1 & 2 )لوضعها الأصلي  ( Close ).

كما بالشكل السابق يوصل الطرف 5  بطرف C   للضاغط  والطرف 2 بطرف S   لملفات الضاغط  والطرف 1  بخرج كباستور التقويم .
س :  عندما يكون ملف الريلاى تالف ؟
 ج :  تكون الريشة 1&2 ( Close ) بصفة مستمرة ويؤدى إلى تلف كباستور التقويم وفصل الأوفر لود بصفة مستمرة  ويجعل الضاغط يقوم ويقف فترات قصيرة ( يسيكل ) ويعرض ملفاته   للاحتراق وفصل فيوز المفتاح الرئيسي للتشغيل .
v  كيفية فحص Voltage Relay :-
نفك الريلاى من الدائرة ونوصل طرف L فقط بالنقطة 2 وبمفك تيست نوصله بالطرف 1 فإن وجد تيار دل على توصيل الريشه ثم نوصل الطرف N  بالنقطة 5 ولاحظ صوت تكة تشغيل الكويل ونقيس التيار بالنقطة 1 مرة ثانية فإذا انقطع عنها التيار دل على فصل الريشه وسلامة الريلاى .
** محرك موجهات الهواء ( Swing ) :-
# هو عبارة عن محرك صغير جداً ويركب بمعظم أجهزة تكييف الشباك والإسبليت.  
# وظيفته توزيع الهواء المكيف بشكل منظم بالمكان وتوجيه الهواء وتثبيته حسب الرغبة .
# محركات توجيه الهواء المركبة بأجهزة الشباك ( التي تعمل بمفاتيح تشغيل ) تعمل 220 فولت طرف  Nمباشرةً والطرف الآخر L  من مفتاح صغير مركب بواجهة الجهاز .
# عند تشغيل مفتاح الموجهات يعمل المحرك على تحريك كامة بلاستيكية وبحركة ميكانيكية يحرك موجهات رأسية ذهاباً وإيابا ً وعند فصل المفتاح تثبت الموجهات مكانها .
# محرك الموجهات الذى يركب مع الأجهزة الحديثة  له أطراف متعددة ويتم التحكم فيه عن بعد ويعمل ب 12 فولت من خلال الكارتة وأحياناً يركب محركين لتوزيع الهواء رأسياً وأفقياً ( Swing & Lover  ) .
بعض أجهزة التكييف الإسبليت التي يتم تشغيلها بمفاتيح ( القديمة ) يركب بدائرة التحكم بها كونتاكتور وتايمر تأخير( Time Delay ) وكذلك قاطع للضغط العالي HP  أو قاطع للضغط المنخفض  LPأو الاثنين معاً كحماية للضاغط  ( Protection ) .
**  الكونتاكتور ( Contactor ) :-
#  يسمى مفتاح التلامس والاسم الشائع كونتاكتور 
#  يستخدم كونتاكتور ذو نقطة تلامس واحدة أو اثنتين فى أجهزة الشباك والإسبليت .
#  لابد من استخدام الكونتاكتور المناسب ليتحمل شدة تيار الحمل .
# Coil  الكونتاكتور منه من يعمل24V  ومنه من يعمل 220V حسب دائرة التحكم المستخدمة.



 يتكون الكونتاكتور من جزئيين أحدهما ثابت والآخر متحرك وبينهما ياى :-

الجزء الثابت عبارة عن قلب حديدي على شكل حرف
E ويركب حول الضلع الأوسط ملف مصنوع من السلك النحاس الأحمر المعزول بالورنيش ويسمى بوبينة ( Coil )
أما الجزء العلوي عبارة عن قلب حديدي متحرك له نفس الشكل
E ومتصل به مجموعة من نقاط التلامس(  Contacts)  وتكون نقاط التلامس فى الوضع الطبيعي ( وضع عدم التشغيل ) Normal Open  فعند تغذية الملف بالتيار يحدث مجال مغناطيسي يجذب الجزء العلوي إلى أسفل تجاه القلب الثابت فيتغير جميع نقاط التلامس فتصبح النقاط المفتوحة Close وتظل هكذا طوال تغذية الملف بالتيار . وعند فصل التغذية عن الملف يعود القلب المتحرك إلى وضعه الطبيعي مندفعاَ إلى أعلى بقوة الياي فتعود نقاط التلامس إلى وضعها الأصلي .
** قاطع الوقاية من الضغط المنخفض ( Low Pressure ) :-
يوصل قاطع الضغط المنخفض LP   في خط السحب للضاغط . ووظيفته فصل الضاغط عند انخفاض الضغط حتى لا يتلف الضاغط .
ويوجد منه نوعان :-  
  1- مدرج يدوى وأوتوماتك.
  2- مقفل يدوى وأوتوماتك.   
1-   النوع المدرج اليدوي  :-
ويوجد به تدريج ومسماري رجلاش يضبط من خلالهما المدى الذي يفصل عنده القاطع ( Cut Out ) والمدى الذى يوصل عنده القاطع ( Cut In ) وعند فصله لا يعاد تشغيله إلا بعمل  RESET  من زر إعادة التشغيل .
هذا القاطع مميز جداً حيث يمكن استخدامه ليعمل على ضغوط تشغيل وفصل مختلفة حسب الجهاز المركب به بمعنى يمكن ضبط فصله عند 30PSI وتشغيله عند 60PSI ليتناسب مع أجهزة التكييف . ويمكن ضبط فصله عند 5PSI وتشغيله عند 20PSI ليتناسب مع ثلاجات العرض ...وهكذا .
2-    النوع المدرج الأوتوماتك :-
هذا النوع به تدريج يمكن ضبطه على الضغوط التي تناسب ضغوط جهازك . ولكن ليس به زر إعادة تشغيل ويفصل عند انخفاض الضغط المضبوط عليه ويوصل أوتوماتيكياً عند ارتفاع الضغط المضبوط عليه .
3-    النوع المقفل  SOLED :-  
وهو نوعان أيضاً يدوى وأوتوماتك وهو ليس به تدريج بل مضبوط على ضغط فصل وتشغيل معين
4-   النوع المقفل اليدوي :-
حيث يوجد به زر إعادة تشغيل ومسجل عليه ضغط التشغيل والفصل وعند فصله لا يوصل إلا بعمل RESET .
5-   النوع المقفل الأوتوماتيكي  :-
حيث لايوجد به زر إعادة تشغيل ومسجل عليه ضغط التشغيل والفصل ويفصل عند انخفاض الضغط   ويوصل  أوتوماتيكيا عند ارتفاع الضغط المضبوط عليه.

v  طريق توصيله بدائرة التحكم:-
#  يوصل LP بالتوالي مع كويل الكونتاكتور الخاص بتشغيل الضاغط.
LP # يوجد منه طرفين ويوجد منه 3 أطراف .
#  LPذو 3 أطراف طرف دخول 1 يوصل به طرف الكنترول وطرفين خروج طرف منهم  2 يوصل بالتوالي مع ملف الكونتاكتور عندما يكون ضغط السحب سليم ويفصل عند هبوط ضغط السحب ليوقف الضاغط  وطرف 4 يوصل بلمبة  إنذار ( Alarm ) توصل عندما يفصل LP وتفصل عندما يكون ضغط السحب سليم . والرسم التالى يوضح طريقة توصيله بدائرة التحكم أثناء التشغيل والفصل  .

 v  طريقة فحص ( e  Low Pressure) :-
1- مراجعة ضغوط التشغيل والفصل.
2- يوصل LP بخرطوم التيست مانيفولد واسطوانة فربون.
3- نفتح اسطوانة الفريون ثم مفتاح عداد التيست ببطء حتى يرتفع ضغط العداد 70psi .
4- نعمل Reset ونقيس بالأوم طرفي 1 & 2 فإذا كان موصلين والطرفين 1 & 4 مفصولين يكون سليما.
5- نقوم بتفريغ الضغط من الخرطوم ببطء ونلاحظ العداد حتى يقل الضغط عند 30Psi ونسمع صوت تكة الفصل .
1-   نقيس بالأوم طرفي 1 &2 فإذا كان مفصولان والطرفين 1& 4 موصلين يكون قاطع الوقاية سليماً 100% .
v  أسباب انخفاض الضغط المنخفض   :-
1- وجود تسريب بدائرة التبريد                      2- وجود شحنة أقل من اللازم
3- سدد زعانف المبخر بالأتربة                     4- تلف محرك المبخر
5- وجود سدد ناحية الضغط المنخفض             6- سدد فلتر الهواء بالمبخر
7- تلف P  L  نفسه 
** قاطع الوقاية من الضغط العالي ( High Pressure ) :-
#  يوصل قاطع الضغط العالي   HP بالقرب من خط الطرد للضاغط .
#  وظيفته فصل الضاغط عند ارتفاع الضغط العالي أكثر من الضغط المسموح به. 
#  ارتفاع الضغط يؤدى إلى وجود حمل عالي جداً على بلف الطرد للضاغط مما يعرضه للتلف                # ارتفاع الضغط يؤدى إلى ارتفاع الأمبير وارتفاع درجة حرارة الضاغط مما يعرضه للخطر
# يوجد منه أنواع متعددة كما في قاطع LP ( مدرج ومقفل ) يدوى وأوتوماتك .
# كما يوجد قاطع للضغط العالي والمنخفض معاً فى جسم واحد  .
1-   النوع المدرج اليدوي  :- 
ويوجد به تدريج ومسمار رجلاش يضبط من خلاله  المدى الذي يفصل عنده القاطع ( Cut Out)   وعند فصله لا يعاد تشغيله إلا بعمل  RESET  من زر إعادة التشغيل .
هذا القاطع أيضاً مميز جداً حيث يمكن استخدامه ليعمل على ضغوط فصل مختلفة حسب الجهاز المركب به بمعنى يمكن ضبط فصله عند 350 PSI  ليتناسب مع أجهزة التكييف ذات المكثفات الهوائية.  ويمكن ضبط   فصله عند  280 PSI  ليتناسب مع ضغوط المكثفات المائية ...الخ .
2-    النوع المدرج الأوتوماتك :-
هذا النوع أيضاً به تدريج يمكن ضبطه على الضغوط التي تناسب ضغوط جهازك . ولكن ليس به زر إعادة تشغيل ويفصل عند ارتفاع الضغط المضبوط عليه ويوصل أوتوماتيكياً عند انخفاض الضغط المضبوط عليه .
3-   النوع المقفل اليدوي :-
حيث يوجد به زر إعادة تشغيل ومسجل عليه ضغط الفصل وعند فصله لا يوصل إلا بعمل RESET 
4-   النوع المقفل الأوتوماتيكي :- 
حيث لايوجد به زر إعادة تشغيل ومسجل عليه ضغط الفصل و التشغيل ويفصل عند ارتفاع الضغط   ويوصل  أوتوماتيكيا عند انخفاض الضغط المضبوط عليه. 


  
** يوجد قاطع للضغط العالي والمنخفض فى جسم واحد :-
 #  يوجد منه HP يدوى وبه زر إعادة تشغيل & LP اوتوماتيك.
 #  يوجد منه HP & LP  يدوى كل منهم له زر إعادة تشغيل.


 v  طريق توصيل HP بدائرة التحكم:-
#  يوصل HP بالتوالي مع OL وكويل الكونتاكتور الخاص بتشغيل الضاغط
HP # يوجد منه طرفين ويوجد منه 3 أطراف
#  HPذو 3 أطراف طرف دخول 1 يوصل به طرف الكونترول وطرفين خروج طرف منهم  2 يوصل بالتوالي مع LP وملف الكونتاكتور عندما يكون الضغط العالي سليم ويفصل عند ارتفاع الضغط عن المدى المضبوط عليه  ليوقف الضاغط  وطرف 4 يوصل بلمبة  إنذار ( Alarm ) توصل عندما يفصل HP وتفصل عندما يكون ضغط الطرد سليم . والرسم التالى يوضح طريقة توصيله بدائرة التحكم أثناء التشغيل والفصل  .
v  طريقة فحص ( HP  )
مثلما تحدثنا عن طريقة فحص LP ولكن يمكن استخدام غاز النيتروجين بدلاً من الفريون واستخدام عداد الضغط العالي للتيست مانيفولد  ببطء وحرص مع مراعاة أن HP يفصل عند  ارتفاع الضغط عن المدى المضبوط عليه ويوصل عند انخفاضه وعمل Reset لزر إعادة التشغيل .
v  أسباب ارتفاع الضغط العالي :-
1- سدد  زعانف المكثف بالأتربة                    2- وجود شحنة أزيد من اللازم
3- وجود هواء داخل دائرة التبريد                    4- تلف محرك المكثف
5- كسر ريشة مروحة المكثف                        6- وجود سدد ناحية الضغط العالي
7- تلف HP نفسه .
** مفتاح التوقيت الزمنى التايمر ( Timer ) :-
# إسمه الشائع Timer ومنه أنواع متعددة وكل نوع  له وظيفة مختلفة .
v  أنواع التايمرات :-
1- تايمر تقديم  ( Time Preset ) وهو كالذي يركب بسلالم المنازل مضبوط على وقت محدد   ثلاث دقائق  عند الضغط على الزر يبدأ العد التصاعدي لإنارة السلم فترة 3 دقائق ثم يفصل .
2- تايمر تأخير ( Time delay ) عكس الأول وهو عند بداية استخدامه يبدأ العد التنازلي للوقت فلا يوصل التيار لدائرة تحكم ما إلا بعد مرور 3 دقائق .
3- تايمر ربط 24 ساعة ويستخدم لربط جهازين تكييف مركبين فى غرفة مكيفة 24 ساعة بلا توقف فيقوم التايمر بتشغيل الجهاز الأول  فترة 6 ساعات ثم يقوم بفصله وتشغيل الجهاز الثاني فترة 6 ساعات وهكذا . ويمكن تحديد الوقت كيفما شئت .
1-   No Frost وهو مضبوط على تشغيل الضاغط مدة 6 ساعات ثم فصل الضاغط وتشغيل السخان مدة 20 دقيقة ثم يعمل الضاغط مرةً أخرى وهكذا .
v  التايمر الذي بهمنا في أجهزة التكييف هو تايمر التأخير( Time Delay ) أهميته :- 
1- تخيل معي جهاز تكييف يعمل بحالة جيدة جداً ولا توجد أى مشكلة .  
فجأة انقطع التيار الكهربي ورجع سريعاً تخيل معي ماذا يحدث ؟
 سوف يعمل مباشرةً محرك المبخر بلا مشاكل ولكن الضاغط لا يستطيع عمل Start ويرتفع أمبيره بصورة كبيرة جداً قد يؤدى إلى فصل Overload أو تضرب فيوزات مفتاح التشغيل ....الخ ماذا حدث وإيه السبب والحل ؟
الذى حدث هو فصل الضاغط وتشغيله سريعاً وفشل الضاغط فى القيام نتيجة وجود ضغط عالى جداً على بلوف الطرد للضاغط نتيجة عدم تعادل الضغوط وارتفاع أمبيره وفصل المفتاح الرئيسى .
والحل هو تركيب ( Time delay )  بدائرة التحكم يعمل على تأخير تشغيل الضاغط عند رجوع التيار فترة من الزمن ويكون هذا الزمن كافي  لتعادل الضغوط .
2- تخيل معي جهاز تكييف يعمل بصورة طبيعية وفصل الثيرموستات درجة  وفصل الضاغط وفجأة ارتفعت درجة حرارة الغرفة ( بسبب فتح باب أو شباك ) وقام الثيرموستات بتشغيل الضاغط قبل تعادل الضغوط  بالطبع يفشل الضاغط فى التشغيل ويجب تركيب تايمر تأخير.
3- هل يجوز تشغيل أكثر من ضاغط فى وحدة تكييف فى آن واحد وخاصةً إذا كانت قدراتها كبيرة  ؟ بالطبع لا يجوز لأن تيار التقويم  للضاغطين سيكون عالي جداً مما لا يتحمله فيوزات مفتاح التشغيل الرئيسى والحل ؟
الحل هو تركيب ( Time delay ) لكل ضاغط 3 دقائق & 5 دقائق بمعنى أنه عند تشغيل الجهاز تعمل مروحة المبخر أولاً ثم يبدأ عمل التايمران  وبعد مرور 3 دقائق يقوم التايمر الأول بتشغيل الضاغط الأول ولا يعمل الضاغط الثاني إلا بعد تشغيل الضاغط الأول بدقيقتين .
v    ملاحظات :-
§       تايمر التأخير له 3 أنواع :-
1- تايمر ميكانيكي وهو عبارة عن علبة بلاستيكية داخلها محرك صغير ومجموعة تروس وكامات وهذه الكامات مركب عليها ريش منها المفتوح ومنها المغلق في وضعه الطبيعي ( عدم تشغيله ) وهذه الريش بارزة خارج العلبة ومعها طرفي المحرك فعند وصول التغذية للمحرك وبعد مرور الوقت المضبوط عليه يقوم التايمر بعكس أوضاع ريش التوصيل تقفل المفتوحة وتفتح المغلقة .
هذا التايمر يمكن تحديد الزمن الذي تريده مناسباً حيث يوجد به مفتاح صغير تحدد منه الزمن من ثانية وحتى 12 دقيقة  . هذا التايمر نادر الاستخدام ولكن حبيت ألقى عليه نظرة كي تفيد يوم ما
كما يوجد تايمر ميكانيكي ذو ريش متعددة منها المفتوحة ومنها المغلقة وتستخدم بدوائر التحكم للتشليرات.
2- تايمر هوائي ويركب على الكونتاكتور بطريقة معينة ولا يسمح بتشغيل الكونتاكتور إلا بعد مرور زمن التايمر وهذا أيضا نادر الاستخدام .
3-  تايمر الكتروني وهو الأكثر شيوعاً في أجهزة التكييف موضوعنا والذي سنركز عليه 

§       التايمر الإلكتروني  نوعان :-
1-  ذات التوقيت الزمني الثابت 3 دقائق أو 5 دقائق
2-  ذات التوقيت المتغير عن طريق مفتاح صغير يمكن من خلاله اختيار الزمن المطلوب دقيقة أو 2 أو 3.....الخ
v  التايمر الإلكتروني  :-
- منه ذو طرفين فقط ويعمل بفولت 24 أو 220 فولت حسب كونترول دائرة التحكم .
- ومنه ذو ريش متعددة منها المفتوحة ومنها المقفولة ويوجد طرفي ملف التايمر ويرمز لهم بالرمز A&B ) ) أو ( ( A & A1  فعند تغذية الكويل بالتيار و بعد مرور الزمن المحدد نلاحظ تغيير نقاط التوصيل أوضاعها توصل النقاط المفتوحة وتفصل النقاط المقفولة وتبقى هكذا طوال وجود التغذية بالكويل . وعند فصل التيار عن الكويل تعود نقاط التوصيل إلى وضعها الطبيعي.
v  طريقة توصيله بدائرة التحكم :-
يوصل  الثيرموستات وقاطع الضغط العالي وقاطع الضغط لمنخفض والأوفر لود ثم التايمر الجميع بالتوالي مع كويل كونتاكتور الضاغط . بهذا الترتيب لا يعمل الضاغط إلا إذا كان الثيرموستات في حالة تشغيل وضغوط التشغيل سليمة والأوفر لود الخاص بالضاغط سليم يمر التيار إلى التايمر الذي لايوصل التيار لكويل الكونتاكتور إلا بعد مرور زمن التايمر .

v  طريقة فحص التايمر :-
ببساطة عند عدم تشغيل كونتاكتور الضاغط ودائرة التحكم تعمل ب 220 أو24 فولت نقيس بالفولت بين طرف N وطرف دخول التايمرونتبع الآتى :-
1- إن وجد 220 فولت ننتظر وقت التايمر وإن لم يوصل فيكون تالف وللتأكيد يتم عمل كوبرى بين طرفى التايمر فإذا اشتغل الضاغط فهذا يؤكد تلف التايمر .
2-  لا يوجد 220 فولت فيكون فيه فصل بالدائرة ممكن من الثيرموستات أو أحد قواطع الضغط .......الخ نقيس بالتوالي ونحدد الجزء الفاصل وبعد علاج السبب ننتظر وقت التايمر .
** محول خافض للجهد ( Transformer ) :-
من المفروض التحدث عنه بالحلقة الأولى ولكن جل من لا يسهو ؟
# الاسم الشائع ترانس ووظيفته تخفيض جهد المنبع من 220 فولت إلى 24 أو12 فولت حسب دائرة الكونترول المستخدمة .
يتركب من قلب حديدى مصنوع من الصلب وملفوف على أحد أضلاعه ملفين أحدهما الملف الإبتدائى وحوله الملف الثانوى وبينهما عازل  ويوصل الملف الإبتدائى بجهد المنبع ويوصل خرج الملف الثانوى ب ( دائرة التحكم ).

v  طريقة فحص الترانس :-
ببساطة يقاس الفولت في الدخل 220 فولت ثم يقاس الفولت في الخرج فإن وجد 24 فولت فيكون سليماً وإن لم يوجد فولت يكون تالفاً .
v  استخداماته :-
# يستخدم ترانس خافض للجهد 220:24 فولت في بعض أجهزة التكييف الإسبليت القديمة التي يعمل الكونترول بها 24 فولت . ويستخدم في معظم أجهزة DX والتشليرات لأن معظم الكونترول بها 24 فولت .
# ويستخدم ترانس خافض 220:12 في كل أجهزة التكييف التي تعمل بالكروت والمايكروبروسيسور ويركب بالكارتة كجزء منها أو خارج الكارتة .
** الصمام المغناطيسي (  ( Solenoid:-
 وهو عبارة عن محبس كهربائي يسمح بمرور سائل مركب التبريد عند تغذية ملفه بالتيار الكهربي ويغلق عند رفع التغذية عن ملفه ويركب مع أجهزة التكييف المركزية ذات السعات الكبيرة ( التشيللر) والتي تفصل على طريقة ( PUMP DOWEN ) ويركب  Solenoid  في خط السائل بعد ( Filter Drier ) مباشرةَ . 
- وظيفته:-
 1- حبس سائل الفريون بالمكثف أثناء توقف الضاغط وعند تشغيل الضاغط يفتح الصمام ويمرر سائل الفريون مباشرةَ إلى صمام الانتشار ثم المبخر فيحدث تبادل حراري فوري بين الحمل والفريون المزرر بمعنى  أن الصمام المغناطيسي يجعل التشيللر يكمل عمله من حيث انتهى .
2- تخفيف الضغط على بلوف الطرد للضاغط مما يخفف حمل الضاغط أثناء التقويم  
وهو كما بالشكل التالي يتكون من ملف كهربي مركب بصابع داخله إبرة تغلق مسار سائل الفريون بواسطة قوة الياي  .
v  فعند تغذية الكويل بالتيار الكهربى يحدث مجال مغناطيسي يجذب الإبرة لأعلى عكس الياى فتفتح سكة مرور الفريون وعند عدم التغذية تغلق الإبرة بقوة الياي.  






** جهاز حماية  الفولت ( Voltage Protector ) :-
الاسم الشائع (   Phase Sequence) ويرمز له بالرمز VP وله أهمية كبيرة جداً بدوائر التحكم لأجهزة التكييف التي تعمل 3 Phase وخاصة المركب بها ضواغط دائرية ( Rotary ) وأيضاً جميع المحركات المستخدمة في مجال التكييف 3PH   ( مبخر- مكثف- وحدات مناولة الهواء .......الخ ).
v  وظيفته:-
فصل دائرة التحكم وتوقف جهاز التكييف تماماً عن العمل عند وجود خلل أو مشكلة بمصدر التيار الكهربى 3PH في الحالات الآتية :-
1- ارتفاع أو انخفاض الفولت بنسبة 10%  من الفولت المحدد 380V
بمعنى رفض التغذية الرئيسية إذا ارتفع الفولت حوالي 418 فولت أو انخفض عن 342 فولت فهذا الارتفاع والانخفاض قطعاً سيؤثر على الضواغط والمحركات ....إلخ .
2- سقوط أحد الفازات لأن تشغيل الضواغط والمحركات بفازتين فقط يعرض ملفاتهم للإحراق .
3- انعكاس الأوجه  يؤثر انعكاس الأوجه في عكس اتجاه حركة المحركات والمراوح وهذا يحدث خللاً كبيراً في جهاز التكييف ككل وأيضاً يؤثر في عكس اتجاه دوران الضواغط الدائرية بعدم قيام الضاغط بوظيفته ( لا سحب ولا طرد ) وقد يؤدى لتلف الضاغط  معنى ذلك أن الضاغط الدائري لابد من تشغيله في اتجاهه الصحيح فقط .

فلهذه الأسباب يتضح أهمية (   Phase Sequence) أنه يفصل جهاز التكييف عند ارتفاع أو انخفاض أو انعكاس الأوجه أو سقوط أحد الفازات حماية للضواغط والمحركات ....الخ.


والشكل التالي يوضح (   Phase Sequence) وهو مركب بدائرة تحكم جهاز تكييف DX
v  كيفية توصيله بدائرة التحكم :-
VP له 3 أطراف بالأعلى ( L1-L2-L3 ) يتم توصيلهم بالمنبع ( روزته – سيركيت بريكر) بسلك كونترول 1مم ليستشعر بفولت المنبع .
بالأسفل يوجد ثلاثة أطراف طرف  Lمشترك يوصل بريشتين أحدهما 1 ( NC ) وهى مقفولة مع المشترك في الوضع الطبيعى ( عدم التشغيل ) والريشة الأخرى 2 ( NO ) مفتوحة مع المشترك أيضاً في الوضع الطبيعى .
فعند وصول التيار وكل شيء سليم توصل  Lالمشترك مع الريشة 2 وتفصل ألريشه 1 وتضاء لمبة صغيرة تبين أن التغذية سليمة ( Normal ).
v  ملحوظة :-
 1- يتم توصيل طرف المشترك L بإحدى  فازات  دخول  .VP
 2- طرف الريشة 2 هي بداية طرف الكونترول بجهاز التكييف .
 3- الريشة 1 يمكن توصيلها بلمبة إشارة خارجية أو جرس ( Alarm ) أو نكتفى بلمبة VP
عند وجود مشكلة بالتغذية يشعر بها VP حيث يقوم بفصل ريشة الكونتول 2 وتنطفئ لمبة  إنذار
بمعنى عند وجود مشكلة بالفولت وتوقف الجهاز عن العمل ننظر لل VP إذا كانت لمبته Off يكون فيه مشكلة بالتغذية الرئيسية .
·       كيفية تحديد مشكلة التغذية:-
قياس الفولت بين الفازات الثلاث . ممكن يكون الفولت عالي أو منخفض أو سقوط فازة .
إذا كان كل هذا سليم يكون السبب هو انعكاس الفازات وللتأكد نضغط على كونتاكتور إحدى المحركات ( تاتش ) وننظر لإتجاه المروحة فإن تم التأكيد ماذا نفعل لضبط اتجاه التيار ؟
بالدرس القادم تعلم كيف يتم ضبط التيار تحياتي المحترف

0 التعليقات :

إرسال تعليق

هام

اعلن معنا

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2