الأحد، 17 أبريل 2016
4:22:00 م

تابع الدوره الشامله لقواطع الحمايه


 طريقة عمله :-
يوجد بكل أوفر لود ريشتين أحدهما ريشة توصيل أرقامها ( 95 & 96 ) وهى دائماً مقفلة NC في الوضع الطبيعى وتوصل على التوالي مع ملف  كونتاكتور الحمل والثانية ريشة أرقامها
( 97 & 98 ) وهى دائماً مفتوحة في الوضع الطبيعى وهى توصل التيار للمبة إنذار عند زيادة شدة التيار عن المقرر وفصل الأوفر لود .
طريقة توصيله بدائرة التحكم :-
§       طرف كويل الكونتاكتور A1 يأخذ طرف N وطرف الكونترول L يوصل بالنقطة 95 للأوفر لود وعمل كوبرى بين النقطة 95 & 97
§         عند التشغيل الطبيعى يمر طرف الكونترول L عبر 95 & 96 ليوصل التيار للطرف الثانى لملف الكونتاكتور فيعمل ويشغل الحمل .
§       عند ارتفاع الأمبير يشعر الأوفر لود حيث يقوم بفصل الريشة ( 95 & 96 ) ليفصل الكونتاكتور وفى نفس الوقت توصل ألريشه ( 97 & 98 ) لتضئ لمبة الإنذار .
والرسم التالى يوضح طريقة توصيله بدائرة التحكم عند وضع الإيقاف ووضع التشغيل الطبيعى ووضع فصل الأوفر لود نتيجة ارتفاع الأمبير .

يوجد بواجهة الأوفر لود بعض المفاتيح الصغيرة منها :-
يوجد بواجهة الأوفر لود بعض المفاتيح الصغيرة منها :-
§         زر إعادة التشغيل حيث عند فصل الأوفر لود لابد من عمل Reset من هذا الزر.
§         مفتاح ضبط قيمة الأمبير الذي يفصل عنده الأوفر لود  ويجب معرفة أمبير الحمل وضبط الأوفر لود على أمبير أعلى من الحمل ب 2 أمبير ليتحمل أمبير Start للحمل .
§       يوجد مفتاح صغير له وضعين ( M & A ) حيث M اختصار Manually بمعنى لو فصل الأوفر لود لابد من عمل Reset لإعادة تشغيله . أما الوضع A اختصار Auto وعند وضع المفتاح على هذا الوضع يفصل الأوفر لود عند ارتفاع الأمبير عن الحد المضبوط عليه ويوصل أوتوماتيكياً بعد أن تبرد الشريحة المعدنية وأنا أفضل الوضع الأول M.
§       يجب استخدام الأوفر لود المناسب لتحمل شدة تيار الحمل .



 **الريلاى ( Relay ) :-
وهو يشبه الكونتاكتور في وظيفته وهو عبارة عن ملف عندما يصل إليه التيار يغير نقط التلامس يفتح النقاط المغلقة ويغلق النقاط المفتوحة وعندما يفصل التيار عن الكويل ترجع جميع نقاط التلامس لوضعها الطبيعى .
ملاحظات :-
v   ملف الريلاى يتغذى ب 12V -24V-110V-220V حسب دائرة التحكم المستخدمة
v   بوجد بالريلاى عدة نقط تلامس واحدة أوإثنتين أوأكثر ومنها المفتوح ومنها المغلق فى الوضع الطبيعى ( وضع عدم التشغيل ) .
v   تستخدم نقاط التلامس في ربط دائرة التحكم مع بعضها البعض ولا يتم توصيلها بالأحمال التى تسحب أمبيرعالى فلا تتحمل ريشتها الصغيرة والخفيفة أمبيرعالى مثل نقاط تلامس الكونتاكتور.

 v   الفرق بين الريلاى والكونتاكتور:-
الكونتاكتور به نقاط تلامس رئيسية لتغذية الأحمال التى تسحب أمبير عالى كما يوجد به نقاط تلامس مساعدة لربط دائرة التحكم مع بعضها البعض .
أما الريلاى فجميع نقاطه مثل نقاط التلامس المساعدة للكونتاكتور فلا تتحمل أمبير عالى
ريلاى الكروت المستخدمة فى تشغيل ضواغط أجهزة التكييف تتحمل حتى 10 أمبير كحد أقصى ويفضل تركيب كونتاكتور لتشغيل الضاغط حماية لريلاى الكارتة .

** مفتاح التدفق ( Flow Switch ) :-
·         يركب مفتاح التدفق بوحدات إنتاج المياه المثلجة ( تشليرات ) لخطوط المياه المثلجة وأيضاً لخطوط مياه التكثيف
·         يركب في أعلى الماسورة الأفقية وقبل دخول المياه الى المبخر وأيضاً أعلى الماسورة الأفقية قبل دخول مياه التكثيف للمكثف المائي .
·       يركب 2 مفتاح تدفق لكل تشيللر  واحد للمياه المثلجة والآخر لمياه التكثيف .
·       يركب مفتاح تدفق واحد لكل تشيللر للمياه المثلجة إذا كان المكثف هوائي .
مفتاح التدفق به ريشة غاطسة في المياه وتتحرك عند ضغط تدفق المياه بواسطة الطلمبة وعندما تتحرك توصل نقطتي توصيل لتوصل دائرة الكونترول لتشغيل التشيللر وعند عدم تدفق المياه لأي سبب ( توقف الطلمبة – عدم وجود مياه – دوران الطلمبة عكسياً – سدد بخطوط المياه ) فإن ريشة مفتاح التدفق ترجع لوضعها الأول ويفصل المفتاح نقطتي التوصيل ويتوقف التشيللر عن العمل .
# يوجد مفتاح تدفق به 3 نقاط  ليوصل الكونترول للتشيللر عند تدفق المياه ويفصل التشيللر ويوصل لمبة بيان عند عدم تدفق المياه.
# عند تركيب مفتاح التدفق يراعى أن يكون اتجاه السهم الموجود بجسمه فى اتجاه تدفق المياه .


 **القاطع الحراري ضد تجمد المياه ( Antifreeze ) :-
يركب هذا القاطع مع دوائر تحكم التشليرات ووظيفته فصل دائرة التحكم كليةً عن التشيللر وتوقف جميع الضواغط عن العمل وتضئ لمبة إنذار لتبين فصل القاطع .
Antifreeze هو عبارة عن ثيرموستات يوصل أطرافه بالتوالي مع دائرة التحكم الرئيسية وأهميته كبيرة جداً ولا يمكن الإستغناء عنه حيث يتم ضبط مداه عند 3 +  درجة مئوية والمعروف أنه يتم ضبط الثيرموستات ليفصل تماماً عند الوصول لدرجة حرارة المياه المثلجة كحد أدنى من 5 : 8 درجة مئوية  .
فتخيل معى وصول درجة الحرارة للثيرموستات للدرجة المضبوط عليها ولم يفصل الثيرموستات نتيجة ( تلفه أو رفع الحساس الخاص به من مكانه ) وانخفضت درجة الحرارة  شيئا فشيئاً ماذا يحدث ؟
 يحدث تجمد للمياه داخل المبخر وتعلموا أن تكون الثلج يحتاج مساحة أكبر فيضغط بكل قوة على جسم المبخر من الداخل للخارج وقد يحدث مالا يحمد عقباه من شرخ جسم المبخر عند أضعف نقطة ( مكان اللحامات )  وقد يسبب مشكلة أكبر بإتلاف مواسير المبخر الداخلية ويكون العلاج مكلف جداً غير العطله وخسائرها .
فالحل هو تركيب Antifreeze حيث يفصل التشيللر عن العمل عند وصول درجة حرارة المياه داخل المبخر عند ( 3 + ) كما ذكر حماية من تجمد المياه .
-      أسباب تجمد المياه داخل مبخر التشيللر :-
1-         تلف الثيرموستات نفسه
2-   تلف حساس الثيرموستات .
3-   رفع الحساس من مكانه المخصص ( مكانه فى خط المياه المثلجة Supply وبالقرب من المبخر )
4-   عدم تدفق المياه ومفتاح التدفق تالف ( Flow Switch
Antifreeze   له زر إعادة تشغيل ( Reset ) فعند فصله يجب مراجعة جميع الأسباب السابقة بكل دقة لمعرفة السبب وإصلاحه قبل الضغط على ( Reset )
  
 ** كارتة أجهزة التكييف :-
من المهم أن نكون على دراية كبيرة بنظام التحكم عن بعد فى أجهزة التكييف الحديثة وهذا النظام يشغل بال جميع المهتمين بالتكييف عموماً ولأهميته أحببت ألقى نظرة على هذا النظام وأتمنى بأن يفيد حضراتكم .
مكوناته :-
يتكون من 3 أجزاء أساسية.
1- الكارته الرئيسية (  ( Main Board.
2- كارت الإستقبال ( Receiver ).
3-الريموت كونترول.
1-   الكارتة الرئيسية :-   
وهى تتكون من قاعدة سلكونية مركب بها أجزاء الكترونية دقيقة مثل :-
 ·       ترانس خافض (220V : 12V   ) وهو إما أن يكون مركب بالكارتة أو يركب  خارجها ويوصل بالكارتة عن طريق روزتة أو سوكيت .
·       فيوز وغالباً يكون 2 أمبير وزينر لحماية الكارتة من وجود ( Short ) أو ارتفاع مفاجئ للفولت.
·       مجموعة مقاومات ومكثفات ودايودات توحيد التيار المتردد  ~  12V  لتيار مستمر 12V =
·       مجموعة ريلاى وعادة تكون عددها 5 ريلاى وحسب الشركة المصنعة حيث يوجد ثلاثة منها للتحكم فى سرعة مروحة المبخر ( H – M – L ) وواحد لتشغيل الضاغط وهو الأكبر حجماً والأخير لتشغيل عاكس دائرة التبريد .
·       مجموعة سوكيت لتركيب السنسورات منها سنسور درجة حرارة الهواء & سنسور الوحدة الداخلية الملاصق لملفات المبخر& سنسور الوحدة الخارجية والملاصق لملفات المكثف & سوكيت موجهات الهواء ( Swing –Louver ).

1-   كارت الاستقبال (  ( Receiver:-
هذا الكارت هو همزة الوصل بين الريموت والكارتة الرئيسية حيث يوجد به مستقبل الإشارة ووظيفته استقبال الإشارة الضوئية للأشعة فوق البنفسجية وفك شفرتها وإرسالها للكارتة الأم عن طريق كابل الداتا الواصل بين الريسيفر والكارتة الرئيسية . وتقوم الكارتة الأم باستقبال الإشارة المشفرة وتخزينها بآى سي يسمى إبروم ( Ebrom ) ثم يرسلها لملف الريلاى المقصود على شكل نبضة 12 فولت تيار مستمر فيعمل الريلاى وتختلف شكل الإشارات حسب زر التشغيل بالريموت ( حسب حالة تشغيل الجهاز بارد – ساخن – مروحة سرعة عالية أو منخفضة ...إلخ )
كما يوجد بكارت الإستقبال مفتاح صغير لإمكانية تشغيل الجهاز أو إغلاقه عندما يكون الريموت غير موجود أو أن تكون بطارية الريموت فارغة والريموت لا يعمل فيمكن تشغيل الجهاز بصفة مؤقتة لحين تغيير البطارية ولكن حينئذ يعمل الجهاز كتكييف حتى 24 درجة مئوية مضبوط عليها الجهاز ولا يمكن زيادة أو تقليل هذه الدرجة إلا عن طريق الريموت فقط .
ويوجد بكارت الإستقبال مجموعة من لمبات البيان الصغيرة التى تبين حالة تشغيل الجهاز وأيضاً تظهر الأعطال عن طريق ومضات للمبات وتختلف من جهاز لآخر حسب الشركة المصنعة .
وتوجد كروت استقبال ديجيتال تظهر درجة الحرارة المطلوبة ودرجة الحرارة الفعلية كما تظهر الأعطال عن طريق رموز ( E1 – E2 – E3 – E4 –E5 ) وكل رمز يدل على عطل معين ويختلف الرمز من جهاز لآخر حسب الكارتة المستخدمة والشركة المنتجة وتوجد جميع الرموز الصحيحة لكل جهاز بكتالوج التشغيل للجهاز نفسه .
v   ملاحظات :-
§       جميع الأجهزة التى تعمل بريموت كونترول يوجد بالكارته الأم تايمر تأخير 3 دقائق لتأخير تشغيل الوحدة الخارجية عندما ينقطع التيار ويعود سريعاً فلا يعمل الضاغط إلا بعد زمن التايمر ليسمح بتعادل الضغوط بدائرة التبريد ويعمل الضاغط براحته .
§         بعض أجهزة التكييف عندما تكون بالعمل وبحالة جيدة وانقطع التيار ثم رجع منهم من يعمل مباشرةً حسب آخر ضبط مخزن بالإبروم  دون مشاكل ومنها من لا تعمل مطلقاً إلا بالضغط على زر التشغيل من الريموت وهذا يختلف حسب تصميم الشركات المصنعة للكروت .




1-   الريموت كونترول (  Remote Control) :-
وهو الذي يمكن من خلاله التحكم فى تشغيل وإيقاف جهاز التكييف والتحكم فى درجات الحرارة كما تريد تكييف أو تدفئة وتحديد سرعة مروحة المبخر والتحكم فى موجهات الهواء رأسياً وأفقيا كما تحب وتحديد وقت تشغيله وإيقافه أوتوماتيكياً وفى المواعيد التى تختارها ......إلخ
أجهزة الريموت المستخدمة فى أجهزة التكييف تعمل بالأشعة تحت الحمراء التى لا ترى بالعين المجردة وعند الضغط على مفاتيح الريموت فأنها تبث الأشعة  وتختلف الأشعة من مفتاح إلى آخر وترسله إلى الريسيفر الذي  يستقبل الأشعة ويحولها إلى نبضات عن طريق دائرة فك الشفرة وتحويلها للكارتة الرئيسية حيث يقوم بتخزينها فى الإبروم وتشغيل الريلاى المقصود لتشغيل الجهاز تكييف أو تدفئة  أو تغيير سرعة المروحة أو تشغيل محرك الموجهات ...إلخ.
v   يختلف ريموت التكييف عن ريموت التليفزيون وغيره  حيث ريموت التليفزيون يعمل بموجات الراديو بينما ريموت التكييف يعمل بالأشعة تحت الحمراء
v   عند استخدام الريموت لابد من توجيهه ناحية ريسيفر الجهاز وألا يكون هناك عائق للأشعة الموجهة وأن يكون قريباً من الجهاز حتى لا تؤثر الإشارة على عدة أجهزة من نفس النوع المستخدم والموجودة بنفس المكان .
v   تختلف شكل الأشعة من جهاز تكييف لآخر حسب الشركات المصنعة والمنتجة للنظام  .
v   يوجد بالأسواق أنواع  جديدة من الريموت  قادرة على إرسال أشعة متعددة لاستخدامه فى التحكم بعدة أجهزة مختلفة بريموت واحد .  
 # يوجد ريموت كونترول سلكى وهذا يعمل عن طريق توصيل 12 فولت من مفاتيح الريموت للكارتة الرئيسية لتشغيل الجهاز وحسب نظام التشغيل المطلوب .
v   يمكن رؤية الأشعة الخارجة من الريموت عن طريق تشغيل كاميرا الموبايل وتوجيه عدسه الكاميرا ناحية لمبة خروج أشعة الريموت ثم الضغط على أى مفتاح للريموت سوف ترى إضاءة لمبة الريموت بشاشة الموبايل وهذا إختبار للريموت أنه سليم أو تالف أو البطارية انتهى عمرها .
والصور التالية تبين أنواع متعددة من الريموت كونترول المستخدمة فى أجهزة التكييف المختلفة
أتمنى أن يكون موضوع الكارتة ومشتملاتها أن يكون مفيداً لحضراتكم .


 ** دائرة تحكم وحدات AHU مناولة الهواء ذات السعات الكبيرة حسب طلب بعض الزملاء الكرام فى جروبات المهندسين الافاضل /م/عمر مختار && م/ احمد ضا
تتكون دائرة تحكم  AHUمن الآتي :-
1-   سيركت بريكر ثلاثى .
2-   سيركت بريكر فردى  .5Amp
3-   مفتاح تشغيل من النوع  Push Button 
4-   مفتاح إيقاف من النوع  Push Button 
5-   ثلاث لمبات إشارة للتغذية .
6-   لمبة إشارة تبين وضع  AHU فى حالة تشغيل .
7-   فيز سيكوانس   Phase Sequenc
8-   ثيرموستات هوائي أو دجيتال .
9-    / 24V 3 way valve .
10-     ترانس خافض  Transformer 220/24 Volt 
11-     تايمر تأخير Time Delay 3minetes .
12-     كونتاكتور مناسب لشدة تيار محرك AHU .
13-     اوفرلود . .Overload


في نهايه الدوره شكر خاص للاستاذ سعد فواد 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

هام

اعلن معنا

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2